فصل: بنو شيبة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **


117 -

 بنو شيبة

- بطن من عبد الدار من قريش من العدنانية وهم بنو شيبة بن عثمان بن طلحة بن عبد الدار وعبد الداي يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وهم حجبة الكعبة المعروفون بني شيبة الى الآن انتهت اليهم من قبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع ابوه قصي مفاتيح الكعبة من غبشان عتبان الخزاعي بزق خمر على ما تقدم في الكلام على خزاعة في حرف الخاء المعجمة وانتهت المفاتيح الى عثمان بن شيبة هذا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فلما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة ودخلها استدعى منه فتح الباب ليلا ليدخل عائشة الكعبة فامتنع من فتحها في الليل محتجا بأن ذلك لم تجربه عادة فانتزع النبي صلى الله عليه وسلم المفاتيح منه فانزل الله تعالى ‏"‏ إن الله يامركم أن تؤدوا الامانات الى أهلها ‏"‏ فردها النبي صلى الله عليه وسلم على عثمان وجعلها في عقبه الى يوم القيامة وقد ذكر الحمداني‏:‏ ان من بني شيبة هؤلاء قوم بصعيد مصر يعرفون بجماعة نهار بنواحي سفط وما يليها من بلاد البهنساوية‏.‏

118 - بنو شيطان - بطن من حنظلة من تميم من القحطانية وهم بنو شيطان بن زهير بن كلاب بن ربيعة بن ابي سود بن مالك بن حنظلة وحنظلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة قال ابو عبيد‏:‏ وهم الذين بالكوفة فوق الكناسة‏.‏

الصاد المهملة مع الالف 119 - بنو صابر - بطن من دباب بن سليم من العدنانية ودباب قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة‏.‏

قال في العبر‏:‏ ومنازلهم بنواحي قابس من بلاد المغرب‏.‏

120 - بنو صالح - بطن من بني الحسن السبط من العلويين من بني هاشم من العدنانية وهم بنو صالح بن عبد الله بن موسى ابي الكرام بن موسى الجون ابن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضى والحسن قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف في الكلام على الحسن فيما يقال بلفظ الجمع في الالف واللام مع الحاء المهملة كانت لهم دولة ببلاد غانة من بلاد السودان منجهة البحر المحيط الغربي ذكرهم صاحب كتاب رجار في الجغرافيا‏.‏

قال في العبر‏:‏ ولعل صالح هذا هو صالح بن يوسف بن محمد بن الاخيضر بن يوسف بن ابراهيم بن موسى الجون المقدم ذكره‏.‏

121 - بنو صالح - أيضًا - بطن من زنارة من البربر مساكنهم ببلاد المغرب وزنارة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏

122 - بنو صالح - أيضًا - بطن من بني مرداس أمراء حلب من عامر بن صعصعة من العدنانية 123 - بنو صاهلة - بطن من هذيل من العدنانية وهم بنو صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل وهذيل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم عبد الله بن مسعود صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

الصاد مع الباء 124 - بنو صباح - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو صباح بن طريف بن زيد بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن عميرة بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة قال أبو عبيد‏:‏ منهم معقل بن عاصم قاتل بسطام بن قيس الشيباني ومنهم بنو شقرة المقدم ذكرهم في حرف الشين المعجمة‏.‏

125 - بنو صباح - بطن من نهد من القحطانية وهم بنو صباح بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون منهم عبد الله بن العجلاني الذي يقال انه مات من عشق هند وكان شاعرًا في الجاهلية‏.‏

126 - بنو صبح - بطن من بني مسلية مسيلة من القحطانية يعرفون ببني الحبابة وقد مر ذكرهم في حرف الحاء المهملة‏.‏

127 - بنو صبح - أيضًا - بطن من كاهل من هذيل من العدنانية وهم بنو صبح بن كاهل وكاهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم أبو بكر الهذلي الصبيحي الفقيه المشهور‏.‏

128 - بنو صبيح - بطن من فزارة من العدنانية منازلهم ببرقة ولهم بطوم متفرقة تعرف الكل بصبيح‏.‏

الصاد مع الحاء 129 - بنو صحب - بطن من كل بمن القحطانية وهم بنو صحب بن ثور بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

الصاد مع الخاء 130 - بنو صخر - بطن من جذام من القحطانية مساكنهم ببلاد الكرك من الشام وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وهم الذعجيون والعطريون والصوتيون‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وهم أحلاف لآل فضل من عرب الشام‏.‏

قال‏:‏ ومنهم جماعة بمصر‏.‏

131 - بنو صخر - أيضًا - بطن من طي من القحطانية منازلهم ما بين تيما وخيبر والشام‏.‏

132 - بنو صخر - بطن من بني النبيت من الأوس من القحطانية وهم بنو عبد الأشهل وزعورًا وبقريش أولاد جشم بن الحارث بن الخزرج الأصغر ابن عمرو بن النبيت والنبيت قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون وصخر أمهم عرفوا بها وهي صخرة بنت طفر‏.‏

الصاد مع الدال 132 - بن صدا - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو صدا بن يزيد بن حرب بن جلد بن أد بن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وسموا صدا لأنهم قد صدوا عن بني يزيد بن حرب وجانبوهم وحالفوا بني الحارث بن كعب منهم زياد بن الحارث الصدا وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وبعثه إلى قومه فأسلموا وقال النبي صلى الله عليه وسلم أنك لمطاع في قومك‏.‏

134 - بنو صدر - بطن من العرب في الصدرية وهي طريق البر من الشام إلى مصر ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏

الصاد مع الراء 135 - بنو صرمة - بطن من ذبيان من العدنانية وهم بنو صرمة بن مرة ابن عوف بن سعد بن 136 - بنو صرمة - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد من القحطانية وهم بنو صرمة بن كبير بن عذرة وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

137 - بنو صريم - بطن من الصبر من بني غسان من القحطانية وهم بنو صريم بن حارثة بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد والأزد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الزاي‏.‏

138 - بنو صريم - أيضا ً - بطن من تميم من العدنانية وهم بنو صريم ابن مقاعس بن عمرو بن زيد مناة بن تميم وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق منهم عبد الله بن أياس رئيس الأباضية من الخوارج وعبد الله بن صفار رئيس الصفرية‏.‏

الصاد مع العين المهملة 139 - بنو صعب - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة كان له من الولد عكابة ولخم ومعاوية‏.‏

140 - بنو صعب - بطن من بكر بن وائل أيضًا وهم بنو صعب بن عجل بن لخم بن صعب بن علي بن بكر المقدم ذكره قال أبو عبيد‏:‏ وقع صعب هذا بالشام فتبناه سعد بن عبس فبنوه فيهم‏.‏

قال‏:‏ ومنولده السود العنسي الكذاب وأحد الكذابيين أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بخروجهما وهو الأسود هذا ومسلمة المقدم ذكره في حرف الحاء المهملة في الكلام على بني حنيفة‏.‏

141 - بنو صعب - بطن من سعد العشيرة وهم بنو صعب بن سعد العشيرة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة كان له من الولد أدد ومنبه ومنبه هذا زبيد‏.‏

142 - بنو صعصعة - بطن من هوازن من العدنانية وهم بنو صعصعة ابن حارثة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء كان له من الولد عامر ومرة ومازن وعامر وائل وأمهم عمرة بنت عامر ابن الطرب الضرب وغالب وأمه غاضرة وبها يعرفون وقيس وعوف ومساور وسيار ومثجور وأمهم عدية وبها يعرفون وكبيرة وزبينة وأمهم واثلة وبها يعرفون وربيعة وأمه غويصرة وبها يعرفون وعامر أكثرهم بطونًا‏.‏

الاصد مع اللام 143 - بن صلي - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو صلي وأسمه عائد بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الاصد مع الميم 144 - بنو صمادح - بطن من تجيب من القحطانية وهم بنو صمادح التجيبي كان لهم ملك بالأندلس بالمرية أيام ملوك الطوائف وأول من ملك منهم‏:‏ معطن بن صمادح في سنة أربع وأربعين وأربعمائة وبقيت بأيديهم إلى أن غلبهم عليها أمير المسلمين يوسف بن تاشفين في سنة أربع وثمانين وأربعمائة‏.‏

الاصد مع النون 145 - بنو صنابح - بطن من مراد من كهلان من القحطانية ذكرهم الجوهري ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

146 - بنو صنهاجة - بطن من البرانس من البربر مساكنهم ببلاد المغرب وهم بنو صنهاجة بن برنس بن بربر ويقال بنو صنهاج بن أوريع ابن برنس بن بربر ويقال أنهم من حمير من عرب اليمن وليسوا من البربر‏.‏

قاله الطبري والمسعودي وعبد العزيز الجرجانين وابن الكلبي والبيهقي وحكى ابن حزم‏:‏ أن صنهاج انما هو ابن امرأة اسمها بصلي وليس له أب معروف وأنما تزوجت باوريع وهو معها فولدت له هوازن فكان صنهاجة أخًا هوازن لأمه‏.‏

147 - بنو صهبان - بطن من النخع من القحطانية وهم بنو صهبان بن سعد بن مالك بن النخع والنخع قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النون منهم كميل بن زياد الذي قتله الحجاج‏.‏

الصاد مع الواو 148 - بنو صوفة - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو الغوث بن مر بن أد بن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة قال الجوهري‏:‏ كانوا يخدمون الكعبة في الجاهلية ويفيضون بالحجاج يعني من مزدلفة إلى منى فلا يجوز أحد حتى يجوزوا وقال في العبر‏:‏ انقرضوا عن آخرهم في الجاهلية وورث ذلك صفوان بن سجنة من بني صعد بن زيد مناة بن تميم‏.‏

حرف الضاد المعجمة الضاد مع الألف 149 - بنو ضاطر - بطن من خزاعة من بني مزيقيا من القحطانية وهم بنو ضاطر بن حبشة بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة وهو لحي بن حارثة ابن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم قرة بن أباس الشاعر كان أياس الشاعر كاره ابنه ويحيى بن قرة سيد الضاد مع الباء 150 - بنو ضبع - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو ضبع بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم الضجاعمة المتقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال بلفظ الجمع ومنهم ديار بن هبولة الذي سبى امراته آكل المرار فقتله عمرو بن أبي ربيعة‏.‏

151 - بنو ضبة - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو ضبة بن أد ابن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء كان له من الولد سعد وسعيد وهما اللذان يضرب بهما المثل فيقال‏:‏ أسعد أم سعيد وإليهم ينسب الضبي صاحب الأمثال وكانت ديارهم بجوار بن يغنم بالنواحي الشمالية التهامية من نجد ثم انتقلوا في الإسلام إلى العراق للجزيرة الفراتية وبها قتلوا المتنبي الشاعر‏.‏

152 - بنو ضبة - بطن من ربيعة بن نزار من العدنانية وهم بنو ضبة ابن ربيعة وربيعة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة‏.‏

153 - بنو ضبيعة - بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن أوس‏.‏

والأوس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام وألف مع الواو‏.‏

154 - بنو ضبيعة - أيضًا - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء كان له من الولد مالك وجحدر وأسمه ربيعة وعبا وسعد وخديج قال الجوهري‏:‏ وهم رهط الأعشى ميمون بن قيس‏.‏

155 - بنو ضبيعة - أيضًا - بطن من بكر بن وائل المقدم ذكره وهم بنو ضبيعة بن عجل بن لخم بن صعب بن علي بن بكر وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره منهم معتب بن بشير وأبو سفيان بن الحارث الصحابيان شهدا بدرا وجماعة أخرى من الصحابة رضوان الله عليهم‏.‏

الضاد مع الراء 156 - بنو ضرام - بطن من جهينة من القحطانية وهم بنو ضرام بن مالك ذكرهم أبو عبيد‏:‏ ولم يصل نسبهم وهم رهط شهاب بن جمرة الذي سأله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عن اسمه فقال جمرة فقال ابن من فقال ابن شهاب فسأله عن قبيلته فقال ضرام من الحرقة فسأله عن منزله فقال بذات لظى فقال ما اظن أهلك إلا قد احترقوا فيروى أنه ذهب إلى أهله فوجدهم قد احترقوا‏.‏

157 - بنو ضريسة - بطن من اليد من البربر منازلهم ببلاد المغرب وهم بنو ضريس بن رحيل بن مادغش الأبتر بن بربر والبربر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان بلفظ الجمع في الألف واللام مع الباء الموحدة‏.‏

الضاد مع الميم 158 - بنو ضمرة - بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو ضمرة بن بكر ابن عبد مناة بن كنانة وكنانة قد تقدم نسبه عند ذكره عمود النسب ويأتي في حرف الكاف منهم عمرو بن أمية الضمري رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد يوم بئر موته‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ ولم يفلت منهم غيره وذكر القضاعي في خططه بمصر أن منهم أناسًا ببلاد قريش يعني بلاد الاشمونيين‏.‏

الضاد مع النون 159 - بنو ضنة - بكسر الضاد بطن من عذرة بن زيد بن قضاعة من القحطانية وهم بنو ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وهم بطن بالشام منهم رزاح بن ربيعة ابن حرام بن ضنة وهو أخو قصي كلاب لأمه قال وإليه البيت‏.‏

160 - بنو ضنة - بطن من عذرة المقدم ذكرهم وهم بنو ضنة بن سعد هذيم وقد سبق القول عليهم‏.‏

حرف الطاء المهملة الطاء مع الألف 161 - بنو طابخة - بطن من خندف من مضر من العدنانية وهم بنو طابخة وأسمه عمرو بن الياس بن مضر وسمي طابخة لأنه كان هو وأخوه عامر في أبل لهما يرعيانها فاصطادوا صيدًا وقعدًا يطبخانه فعدت عادية على أبلهما فقال عامر لعمر وتدارك الأبل فجاء بها وطبخ عمرو فلما راحا على أبيهما أخبراه بشأنهما فقال لعامر‏:‏ أنت مدركة وقال لعمرو أنت طابخة‏:‏ فسمي عمرو طابخة من حينئذ وسيأتي الكلام على مدركة في حرف الميم أن شاء الله تعالى‏.‏

الطاء مع الراء 162 - بنو طرود - بطن من قيس عيلان من القحطانية وهم بنو طرود ابن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس وقيس يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم أعشى طرود الشاعر وقال في العبر‏:‏ وهو بطن متسع كانوا بأرض نجد وليس الآن منهم بها أحد‏.‏

قال‏:‏ وبأفريقية من بلاد المغرب الآن حي عظيم منهم يظعنون مع سليم ورياح‏.‏

163 - بنو طريف - بطن من قيس عيلان بطن من أسد بن خزاعة من العدنانية وهم بنو طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان ابن أسد وأسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين المهملة كان له من الولد فقعس ومنقذ واعيا وقيس‏.‏

164 - بنو طريف - بطن من جذام من القحطانية وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم قال الحمداني‏:‏ ومنهم بنو مهر وبنو عجرمة وبنو مهدي عرب البلقاء من بلاد الشام‏.‏

165 - بنو طريف - بطن من طي من القحطانية وهم بنو طريف بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعيد بن قطرة ابن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة مع الياء من هذا الحرف منهم جبلة بن رافع الذي يقول فيه الحطيئة‏:‏ لعمري لقد أنعمت نعمة ماجدٍ علي قديمًا يا جبيل بن رافع 166 - بنو طريف - أيضًا - حي من محارب بن قيس عيلان من العدنانية وهم بنو طريف بن خلف بن محارب ومحارب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له من الولد ذهل وغنم ويقال لهم الأبناء ومالك ويقال لبنيه الحصر سموا بذلك لآن مالكا كان آدم‏.‏

الطاء مع السين 167 - بنو طسم - وهم طسم قبيلة من العاربة قال ابن الكلبي والطبري‏:‏ وهم بنو طسم بن لاود بن سام بن نوح وذكر الجوهري أنهم من عاد قال‏:‏ وكانت منازلهم الأحقاف من اليمن مع جديس وذكر في العبر‏:‏ أن ديارهم كانت اليمامة وأنها كانت يومئذ من أخصب البلاد وأعمرها وأكثرها خيرًا وثمارًا وحدائق وقصورًا وقد تقدم سبب هلاكهم وأخوانهم جديس عند ذكر جديس في حرف الجيم فاغني عن اعادتهم هنا‏.‏

الطاء مع اللام 168 - بنو طلحة - بالبرجين وهي البرجاية وسفط سكرة وطحا المدينة بالأشمونيين من الديار المصرية بطن من البكريين من بني أبي بكر الصديق من تيم بن مرة من قريش‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وهم بنو طلحة بن عبد الله ابن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق قال‏:‏ وهم ثلاث فرق فالأولى بنو اسحاق‏.‏

وقد مر ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف مع السين والثاني فضا طلحة قال‏:‏ وهم بطون كثيرة وأكثرهم اشتات بالبلاد والثالثة يعرفون ببني محمد من ولد محمد بن أبي بكر الصديق وسيأتي ذكرهم في حرف الميم فيما بعد إن شاء الله تعالى ويطلق على الكل بنو طلحة‏.‏

169 - بنو طلحة - أيضًا - بطن من بني تميم بن مرة وهم بنو محمد بن طلحة بن محمد بن موسى بن طلحة أحد العشرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة وتيم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وفي محمد بن طلحة هذا يقول عبد الله بن شبلي البجلي يهجو عمرو بن موسى‏:‏ ينادي ابن موسى يابن موسى ولم يكن بذاك جميعًا بعد لأن له يدا الطاء مع الهاء 170 - بنو طهية - بطن من بني حنظلة من تميم من العدنانية وهم بنو مالك بن حنظلة وحنظلة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏

قال الجوهري‏:‏ هم بنو أبي سود وجيش ومالك وعوف بن مالك بن حنظلة وطهية أمهم عرفوا بها وهي طهية بنت عبد شمس بن زيد مناة بن تميم‏.‏

قال الجوهري‏:‏ والنسبة إليهم طهوى باسكان الطاء‏.‏

قال‏:‏ وبعضهم يقول لهوي ويقول طهوي بفتح الطاء والهاء ومنهم بنو شيطان المقدم ذكرهم في حرف الشين المعجمة منهم طهوي الشاعر واسمه العدل بن الحكيم‏.‏

الطاء مع الياء 171 - بنو طي - بفتح الطاء وتشديد الياء وهمزة في الآخر - قبيلة من كهلان من القحطانية وهم بنو طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وكان له من الولد قطرة والغوث وأمهما عدية بن الآمري من مهرة والنسبة إليهم طائي وإليهم ينسب حاتم الطائي المشهور بالكرم واخباره أشهر من أن تذكر‏.‏

قال في العبر‏:‏ ومنهم زيد الخيل بن مهلهل الصحابي وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد طي فأسلم فسماه زيد الخير وقال له ما وصف لي أحد في الجاهلية رأيته في افسلام إلا رأيته دون وصفه غيرك وكانت منازلهم باليمن فخرجوا منه على أثر خروج الأزمنة ونزلوا سهيرًا وقيل في جوار بني أسد ثم غلبوهم على اجاء وسلمى وهما جبلان في بلادهم يعرفان الآن بجيلي طي فاستمروا وافترقوا في أول الإسلام في الفتوحات‏.‏

قال ابن سعيد‏:‏ في بلادهم الآن أمم كثيرة تملأ السهل والجبل حجازًا وشامًا وعراقًا قال‏:‏ وهم أصحاب الرياسة في العرب إلى الآن بالعراق والشام وبمصر منهم بطون‏.‏

حرف الظاء المعجمة الظاء مع الألف 172 - بنو ظابخة - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو ثعلبة بن أد ابن مرة بن طابخة وطابخة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء‏.‏

173 - بنو ظالم - بطن من فزارة من العدنانية وهم بنو ظالم بن فزارة وفزارة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الفاء كان له من الولد غراب بطن‏.‏

الظاء المعجمة مع الفاء 174 - بنو ظفر - بطن من بني نبيت من الأوس من القحطانية وهم بنو ظفر وأسمه كعب بن الخزرج بن عمرو والنبيت تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون ومنهم قتادة بن النعمان الأنصاري أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد بدرا واصيبت عينه يوم أحد فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت 175 - بنو ظفر - أيضًا - بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو ظفر بن الحارث بن بهتة وبهتة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة قال أبو عبيد‏:‏ ويقال أن ظفر هؤلاء هم الذين في الأنصار يعني المقدم ذكرهم‏.‏

176 - بنو ظفير - بطن من بني لام من عرب الحجاز ويأتي ذكرهم في حرف اللام وألف‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ومنازل ظفير هؤلاء الظعن مقابل المدينة النبوية على ساكنها سيدنا محمد أفضل الصلاة والسلام‏.‏

حرف العين المهملة العين المهملة مع الألف 177 - بنو عاتية - بطن من قضاعة من حمير من القحطانية وهم بنو عاتية بن النمر بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ دخلوا في سليم‏.‏

178 - بنو عاد - ويقال لهم عاد باسم ابيهم وبه ورد القرآن الكريم قبيلة من العرب العاربة والبائدة وهم بنو عاد بن عوص بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام ويقال لعاد هؤلاء عاد الأولى وإليه وقعت الأشارة بقوله‏:‏ ‏"‏ وأنه أهلك عادا الأولى ‏"‏ وكانت منازلهم بالأحقاف بين اليمن وعمان من البحرين إلى حضرموت والشحر وكان أبوهم عاد فيما يقال‏:‏ أول من ملك من العرب وطال عمره وكثر ولده وفي بعض التواريخ أنه ولد له أربعة آلاف ولد ذكر لصلبه وتزوج ألف امرأة وعاش ألف سنة ومائتين سنة وقال البيهقي‏:‏ عاش ثلثمائة سنة وملك بعده بنوه الثلاثة شديد ثم شداد ثم أرم وشداد هو الذي سار في المالك واستولى على كثير من البلاد كالشام والعراق والهند وذكر الزمخشري في تفسيره‏:‏ أن شداد هو الباني مدينة أرم ذات العماد وذكر غيره أن الباني لها أرم نفسه وبعث الله منهم هودا عليه السلام نبيًا وهو هود بن عبد الله بن رياح ابن الخلود بن عاد ويقال‏:‏ رياح بن حرب بن عاد وبعضهم يقول هود بن عاد فم يؤمنوا فأهلكوا بالريح كما ورد به القرآن الكريم‏.‏

179 - بنو عاد - أيضًا - بطن من عاد الأولى المقدم ذكرهم وهم بنو بكر بن معاوية بن بكر بن عاد بن عوص المقدم ذكره ويقال لهؤلاء عاد الأخرى وسموا عاد بأسم أبيهم الأولى وهؤلاء بقوا بعد هلاك عاد بالريح وذك أن معاوية بن بكر المقدم ذكره كان قد ذهب في طائفة من عاد إلى مكة يستسقون لقومهم ومعهم لقمان بن عاد فكان هلاك عاد حال إقامة هؤلاء بمكة وملك لقمان قومه بعد ذلك ودام ملكه فيما بعد ألف سنة أو أكثر ولم يزل ملكهم متصل إلى أن غلب عليهم بنو يعرب بن قحطان على ملك اليمن فاعتصموا بجبال حضرموت وبقوا هناك إلى أن انقرضوا ومن المفسرين من يقول أن الأولية في وصف عاد باعتبار من تقدمها من الأمم إشارة إلى قدم المة وبقوا الكل عاد واحدة‏.‏

180 - بنو عامر - بطن من النخع من القحطانية وهم بنو عامر بن سعد ابن مالك بن النخع والنخع تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع النون‏.‏

181 - بنو عامر - بطن من بجيلة من كهلان من القحطانية وهم بنو عام ربن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن انمار بن أراش وأنمار هو أبو بجيلة على ما تقدم في حرف الباء الموحدة وتقدم نسبه عند ذكره هناك‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وكان لعامر هذا مقلد الذهب منهم عمرو بن خثارم الشاعر‏.‏

182 - بنو عامر - بطن من بكر بن وائل من العدناينة وهم بنو عام رابن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم حسان بن مخدوج قتل يوم الجمل ومعه اللواء‏.‏

183 - بنو عامر - بطن من بني حنيفة من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو عام رنب حنيفة وحنيفة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏

184 - بن عامر - بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو عامر بن عوف بن مالك بن سعد ذكرهم في العبر‏:‏ كذا ولم يصل نسبهم بعامر بن صعصعة ثم قال‏:‏ وهم أخوة بني المنتفق ومسكنهم بجهات البصرة قال‏:‏ وقد ملكوا البحرين بعد بني أبي الحسين غلبوا عليها تغلب قال ابن سعيد‏:‏ وملكوا أرض اليمامة من بني كيلابة وكان ملكهم في نحو الخمسين من المائة السابعة ملكها منهم عصفور وبنوه ومن آل عامر هؤلاء عقيل بضم العين الآتي ذكرهم فيما بعد ولا عبرة بقول الحمداني أنهم غير عامر ابن صعصعة وعامر المنتفق بل هم من عامر بن صعصعة‏.‏

185 - بنو عامر - أيضا ً - بطن من عامر بن صعصعة المقدم ذكرهم وهم بنو عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه على الأثر في هذا الحرف كان له من الولد البكا المذكور في حرف الألف يقال فيه بنو فلان وأسمه ربيعة ومعاوية وهو ذو النهم وعوف وعمرو وهو فارس الضحيا وفيه يقول خداش بن زهير‏:‏ أبي فارس الضحياء عمرو بن عامر أبي الذم واختار الوفاء على الغدر 186 - بنو عامر - أيضًا - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عامر بن هلال بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره هذا الفصل‏.‏

قال الحمداني‏:‏ ومنهم طائفة بساقية قلبة من الأعمال الأخميمية من الديار المصرية‏.‏

قال‏:‏ وهم بطون بنو رفاعة وبنو حجير وبنو عزيز وقد ذكر في العبر‏:‏ أن منهم طوائف بأفريقية من بلاد المغرب‏.‏

187 - بنو عامر - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد من كلب من القحطانية وهم بنو عامر بن عوف بن ريد وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في هذا الحرف كان له من الولد بكر وعوف ومالك وربيعة وثعلبة وبنو عامر هؤلاء من المزور المذكورون في حرف الألف أيضًا‏.‏

188 - بنو عامر - بطن من عذرة أيضأ وهم بنو عامر بن عذرة بن زيد وعذرة يأتي نسبه على ما تقدم‏.‏

189 - بنو عامر - أيضًا - بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو عامر ابن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة كان له من الولد كعب وشجع بطن وقيس بطن وعتوارة بطن‏.‏

190 - بنو عامر - بطن من كنانة أيضًا وهم بنو عامر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

191 - بنو عامر - بطن من كنانة أيضًا وهم بنو عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة كان منهم الذين ينسأون الشهور في الجاهلية وأول من نسأ منهم سمير بن ثعلبة بن الحارث وكان كل من ولي هذه الرتبة يسمى القلمس‏.‏

192 - بنو عامر - أيضا ً - بطن من لواثة من قيس عيلان أو من البربر على ما سيأتي في حرف اللام ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ منازلهم بالبهنساوية من الديار المصرية‏.‏

193 - بنو عامر - أيضا ً - بطن من لوي بن غالب من قريش من العدناينة وهم بنو عامر بن لوي ولوي تقدم نسبه عند ذكره في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الميم كان له من الولد حسل وبغيض فمن بني حسل سهيل ابن عمرو الذي عقد الصلح مع النبي صلى الله عليه وسلم عن قريش عند احصاره عن البيت ومن بني بغيض ابن أم مكتوم مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم عمرو بن ود العامري فارس العرب‏.‏

194 - بنو عامر - أيضًا - بطن من بني نهد من القحطانية وهم بنو عام رابن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء كان له من الولد ربيعة وهلال ونمير وسواه‏.‏

195 - بنو عامر - أيضًا - بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو عامر ابن مالك بن الأوس والأوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام وألف مع الواو‏.‏

196 - بنو عاملة - بطن من سبأ وهم بنو عاملة سبأ وسبأ قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة هذا هو أخو حمير المتقدم ذكرهم في حرف الحاء المهملة وكهلان الآتي ذكره في أعامل حتى متى تذهبين إلى غير والدك الأكرم ووالدكم قاسط فارجعوا إلى النسب الأتلد الأقدم 197 - بنو عاملة - أيضًا - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو عاملة وأسمه الحارث بن عفيرة بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وعاملة هذا هو أخو لخم الآتي ذكره في حرف اللام وجذام المتقدم ذكره في حرف الجيم‏.‏

وذكر أبو عبيد‏:‏ أن بني عاملة هم بنو الحارث بن مالك بن وديعة ابن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد قال الحمداني‏:‏ وجبل عاملة من بلاد الشام هو صليبة عاملة والظاهر أنه يريد عامة هذا لا عاملة الأول‏.‏

198 - بنو عائد - بطن من مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

199 - بنو عائد - بطن من جذام من القحطانية ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم‏.‏

قال في العبر‏:‏ ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية إلى عقبة إيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين قال في مسالك الأبصار‏:‏ ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم بلفظ الجمع في الألف واللام مع العين المهملة كذا‏.‏

200 - بنو عائذ - بطن منربيعة من العدنانية ذكرهم الحمداني ولم يصل ينسبهم وربيعة قد مر نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة قال الحمداني‏:‏ ومنازلهم ببرية الحجاز‏.‏

201 - بنو عائذ الله - بطن من سعد العشيرة من كهلان من القحطانية وهم بنو عائذ الله بن سعد العشيرة وسعد العشيرة تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة‏.‏

202 - بنو عائذ - بطن من سعيد ذكرهم الحمداني ولم يبين من أي العرب غير أنه عائذ بني سعيد ثم قال‏:‏ ودارهم من خزيمة إلى حلاحل والثويب ووادي القرى قال‏:‏ وليس المعنى بالوادي المقارب للمدينة الشريفة النبوية ويعرف بالعارض قال في مسالك الأبصار‏:‏ حدثني أحمد بن عبد الله الواصلي أن بلادهم بلاد خير ذات زرع وماشية بقرى عامرة وعيون جارية ونعم سارحة وأن أرضهم بذلك الوادي ذات حصانة ومنعة وأن المظفر بيبرس الجاشنكير سلطان مصر أهتم بقصد هذا الوادي والألحاق به والمقام فيه وأن يكون فيه كواحد من أهله مرتزقا من سوائم الأبل ثم انثنى عزمه عن ذلك‏.‏

203 - بنو عائذ - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو عائذ ابن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله ابن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنؤة ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏

204 - بنو عائذ - بطن من قريش ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة وقال‏:‏ أنه لما تنافرت جذام وثعلبة أدعوا في ثعلبة يريد ثعلبة التي كانت بالشام ثم جاء بعضها إلى مصر وبقي بعضها بالشام‏.‏

205 - بنو عائذ - بطن من بجالة من العدنانية وهم بنو عائذ بن زيد ابن مالك بن ثعلب بن زيد بن كعب بن بجالة وبجالة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الياء الموحدة منهم شرحان بن الملثم الذي قتل عمارة بن زياد العيسي‏.‏

206 - بنو عائذة - بطن من نهد من القحطانية وهم بنو عائذة بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ دخلوا في تنوخ‏.‏

العين مع لاباء 207 - بنو عبادة - بطم العين - بطن من عقيل من بني عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عبادة بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة وعامر قد مر نسبه في هذا الحرف‏.‏

قال ابن سعيد ومنازلهم بالجزيرة الفراتية مما يلي العراق ولهم عدد وكثرة غلب منهم على الموصل وحلب في اوساط المائة الخامسة قريش بن بدران بن مقلد فملكها هو وابنه سليم بن قريش من بعده ويسمى شرفك الدولة وتعا لى الملك في عقبه الى ان انقرضوا ورجعوا الى البادية قال ابن سعيد ومنهم الى الان بقية بين الخازن والزاب يقال لهم عرب شرف الدولة في تجمل وعز ولهم احسان من صاحب الموصل وهم في عدد قليل نحو المائة فارس‏.‏

208 - بنو عبد الحق - بطن من بني مزين من زناتة من البربر وهم بنو عبد الحق ابن محنو بن ابي بكر بن حماية بن محمد بن ورضيص بن فكوس بن كومان بن مزين ومزين ياتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومن بني مزين ملوك فارس من المغرب الاقصى الى الان‏.‏

209 - بنو عبد الدار - بطن من قصي بن كلا ب من العدنانية وقصي قد تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف القاف وكان لعبد الدار من الولد عثمان بن طلحة ابن عبد العزى بن عثمان بن طلحة بن ابي طلحة ابن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار وهو الذي اخذ منه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

مفاتيح الكعبة يوم الفتح وفي بني شيبة حجابة الكعبة الى الان على ما تقدم في الكلام على بني شيبة وبنو شيبة قد مر ذكرهم في حرف الشين المعجمة وسيأتي سبب جعل السدانة في بني عبد الدار في الكلام على قصي بن كلاب في حرف القاف إن شاء الله تعالى وفي النسبة إلى عبد الدار ثلاثة مذاهب عبدي وعبادي وعبدري قال الحمداني‏:‏ وكانت طائفة منهم‏.‏

210 - بنو عبد الرحمن - بطن من زهير من جذام منازلهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني‏.‏

وزهير قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏

211 - بنو عبد العزى - بطن من عبد مناف من قريش من العدنانية وهم بنو عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف وعبد مناف تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في هذا الحرف ومن مشاهير عقبه أبو العاصي ابن الربيع بن عبد العزى‏.‏

212 - بنو عبد العزى - ايضا ‏"‏ - بطن من بني قصى بن كلاب من قريش من العدنانية وهم بنو عبد العزى بن قصى وقصى يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم هبار بن الأسود كان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم ثم أسلم وحسن اسلامه فمدحه‏.‏

213 - بنو عبد القوي - بطن من زهير المقدم ذكرهم منازلهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية‏.‏